أطروحات دستورية

هذه المدوّنة لا تدعو لتعديل دستور مصر الحالي بل إلى تغييره ... إلى ما هو أفضل.
يحتاج الدستور المصري المنشود إلى حوار قومي يشارك فيه الشعب مع المتخصصين. وإذ يبدأ الحوار من علامات الاستفهام، جاءت هذه المدوّنة لتطرح بعض النقاط وتدعو لمناقشتها

Sunday, July 03, 2005

التظاهر...مُباح!؟ ـ


إهداء لكل من يشارك في مظاهرة سلمية من أجل مستقبل مصر. ـ

مقدمة:

يقر الدستور أن "السيادة للشعب وحده، وهو مصدر السلطات [...]" (المادة 2) وأن "حرية الرأي مكفولة [...]" (المادة 47) وأن المواطن "[...] مساهمته في الحياة العامة واجب وطني" (المادة 62). بناءً عليه يمكن أن نستنتج أن كل مواطن يخرج في مظاهرة سلمية 1) يعبّر بحرية عن رأيه 2) ويساهم في الحياة العامة 3) مؤديًا بذلك واجب وطني ينص عليه الدستور. غير أن كلمة التظاهر بكل مشتقاتها لا ترد صريحة في الدستور وأقرب مادة تتحدث عن الموضوع يمكن وصفها بأنها هزيلة للغاية.

تحليل ونقد الوضع الحالي في مصر:

مبدئيًا الوضع الحالي غير طبيعي في ظل قانون الطوارئ المزمن (راجع هذه الأطروحة). لذلك لا سبيل لي إلا أن أتناسى مؤقتـًا الطوارئ لأفكر في الدستور كما هو مكتوب.

تنص المادة 54 أن "للمواطنين حق الاجتماع الخاص في هدوء غير حاملين سلاحا ودون حاجة إلى إخطار سابق، ولا يجوز لرجال الأمن حضور اجتماعاتهم الخاصة. والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة في حدود القانون".

نلاحظ أن الدستور يستخدم كلمة "حق" عند الحديث عن الاجتماع الخاص ولكنه يفضّل كلمة "مباحة" عندما يتعرض للاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات التي يمكن أن ندرج تحتها التظاهرات السلمية. وكلمة "مباحة" كلمة هزيلة وفارغة من المعنى لأن في الأصل كل شيء مباح طالما لم يرد نصًا يمنعه. بهذا فإن هذه الكلمة لم تضف شيئـًا مما يدعو للاعتقاد أنها وُضعت فقط من أجل صياغة الجملة تمهيدًا للتعبير التالي لها الذي يقول "في حدود القانون".

ويظهر ذلك بوضوح عند مقارنة هذه المادة مع ما قبلها أو بعدها فهي تأتي في الباب الثالث الذي يحمل عنوان "الحريات والحقوق والواجبات العامة". في هذا الباب يأتي ذكر أن "من حق المواطن كذا" أو "كذا واجب" أو تكفل الدولة حرية كذا" أو يُحظر على الدولة كذا". أما كلمة مباح هذه فلا ترد في هذا الباب، بل وفي الدستور كله، إلا في الموضع الذي تحدثت عنه في المادة 54. ألا يدعو ذلك للتساؤل؟

اقتراحي للدستور المنشود:

* أن يعتبر التظاهر السلمي إحدى وسائل التعبير عن الرأي وبالتالي تكون "حرية مكفولة" مثلها مثل باقي وسائل التعبير عن الرأي.

* أن تكون الاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات "حق" مثلها مثل الاجتماع الخاص.
ـ

10 Comments:

At 2:38 AM, Blogger Darsh-Safsata said...

point well taken

 
At 5:52 AM, Blogger أنا said...

مجهودك عظيم

 
At 5:03 AM, Anonymous Karim Elsahy said...

Set up a protest against terrorism tomorrow in the streets of Cairo. Do it. Call everyone you know, join together, link up this Egyptian blogosphere and to the streets.

Karim Elsahy

 
At 9:38 AM, Blogger El3en Elsehrya said...

Nice Post.
Please check the new Egyptian politic blog
Al Meezan
www.almeezan.blogspot.com

 
At 1:03 PM, Blogger Boring Lips said...

We all know that some bloggers were detained and so some of other bloggers are much worried about that. We don't know for sure what is going to happen. El3en Elsehrya suggested in a post entitled The Test that the only protection bloggers may have is gaining more strength. I believe that one of the means to gain strength is to be more popular especially among those who are not activists. So, I decided to make a list containing all blogs that I know and which are concerned with the political and societal scene in Egypt with not so much posts about the author's self. This way, I can link to it from any instant messaging programme and from any newsgroup I use. The list doesn't reflect my own view it is just a list of those blogs concerned with the current scene in Egypt. It doesn't matter who goes public, what counts is that we must make blogging more popular. The list is still limited.

I am asking all of you to email me any links of blogs that meet the criteria I mentioned above so I up-date the list every time I receive links. You will find my email in my profile Boring Lips. And I also asking you to link to this post even from your blogs. Send the link to as many people as you can. This way blogging will become stronger as more people will be aware of it.

Security by hiding has been proven to be the least successful method. Our only protection is to be popular so that we are protected by people's awareness. Also, this way will spread all of our ideas among a much wider audience.

Please Link to this Page

نعرف أن بعض المدونين قد تم إعتقالهم و هذا يقلق البعض. إحنا ما نعرفش إيه إللى هيحصل على وجه التحديد. العين السحرية اقترح فى مدونة إسمها الإمتحانThe Test إن الحماية الوحيدة للمدونين إنهم يصبحوا أكثر قوة. أعتقد أن وسيلة من الوسائل هى إن ناس أكثر من النشطاء و غيرهم يعرفوا و يهتموا بالمدونات. عشان كده عملت قائمة بأسماء المدونات اللى بتكلم عن الحالة السياسية و الإجتماعية فى مصر و لا تضم الكثير عن حياة صاحبها/صاحبتها الشخصية اللى أنا عرفها. كده أقدر اربطها من أى مكان...مواقع تانية أو أدي الرابط لكل اللى أعرفه. القائمة لا تعبر عن المدونات التى أحب أطالعها و لكنها تتضمن على المدونات المهتمة بالموضوع مع إختلاف أرائها.

لأو ممكن تبعتلى أى روابط لمدونات مشابهة ده هيساعد كثير. الإيميل بتاعى فى البروفيل. و ياريت تربط للقائمة من البلوج أو من أى موقع تانى. ممكن كمان تستخدم الم س ن عشان ناس أكثر تعرف عن البلوجز. بالطريقة دى ناس أكثر هتعرف إحنا بنقول إيه.
Please Link to this Page

Please re-send this message

 
At 5:57 AM, Anonymous Anonymous said...

الدليل الشامل للمدونات العربية

سياسة - اقتصاد - دين - أدب والمزيد

http://blogsguide2.blogspot.com/

 
At 8:22 PM, Anonymous Anonymous said...

في خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة - The Culture of Defeat - بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى:

1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
4 - العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
5 - ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
6 - رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.
ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

http://www.ouregypt.us/culture/main.html

 
At 11:43 AM, Blogger Microsoft Office 2007 said...

Microsoft Office 2010
Office 2010
Office 2007
Microsoft Office
Microsoft Office 2007
Office 2007 key
Office 2007 download
Office 2007 Professional
Windows 7
Microsoft outlook 2010

 
At 11:50 AM, Blogger Microsoft Office 2007 said...

Microsoft Office 2010
Office 2010
Office 2007
Microsoft Office
Microsoft Office 2007
Office 2007 key
Office 2007 download
Office 2007 Professional
Windows 7
Microsoft outlook 2010

 
At 11:51 AM, Blogger Microsoft Office 2007 said...

Microsoft Office 2010
Office 2010
Office 2007
Microsoft Office
Microsoft Office 2007
Office 2007 key
Office 2007 download
Office 2007 Professional
Windows 7
Microsoft outlook 2010

 

Post a Comment

<< Home

الدستور المصري - دستور مصر - الدستور المصري - دستور مصر -الدستور المصري - دستور مصر - الدستور المصري - دستور مصر -الدستور المصري - دستور مصر - الدستور المصري - دستور مصر -الدستور المصري - دستور مصر - الدستور المصري - دستور مصر -الدستور المصري - دستور مصر - الدستور المصري - دستور مصر -الدستور المصري - دستور مصر - الدستور المصري - دستور مصر -الدستور المصري - دستور مصر - الدستور المصري - دستور مصر -الدستور المصري - دستور مصر - الدستور المصري - دستور مصر